الهجرة إلى قبرص

 

تؤيد قبرص قانون الهجرة ولوائحه مع مكتسبات الإتحاد الأوروبي بشأن مسائل مثل دخول وإقامة رعايا الدول الأخرى للعمل الحر وأغراض الدراسة والإقامة على المدى الطويل. ويحق للمواطنين من غير دول الإتحاد الأوروبي الذين يقيمون في قبرص لمدة لا تقل عن خمس سنوات الحصول على تصاريح الإقامة طويلة الأجل والغير مقيدة بمدة محددة؛ وتعتبر هذه المسألة شرط يفرض على جميع الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي. وتتماشى إلتزامات تأشيرة المواطنين الأجانب مع إلتزامات الإتحاد الأوروبي. قبرص هي إحدى الدول الموقعة على إتفاقية شنغن، ويجري حالياً إجراء تقييم ما قبل التنفيذ.

 

 

 

تصاريح العمل

 

يجوز للمواطنين من الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي العمل في قبرص. إذا تم توظيفهم، يجب عليهم الحصول على تصاريح إقامة، والتي يستحقونها. أما رعايا الدول الأخرى الراغبين في العمل في قبرص يشترط حصولهم على تصاريح عمل. وتمنح هذه التصاريح للعمالة المعينة من قبل صاحب العمل، وتصدر عادة لمدة عام واحد، على الرغم من أنه يمكن تجديدها.

كجزء من سعيها لجذب الإستثمارات الأجنبية ووضع الحكومة لمخطط "المسار السريع" من أجل التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الأجنبية لتوظيف العمال من الدول الغير أعضاء في الإتحاد الأوروبي، تقدم:

 

•  تسهيل الإجراءات والشروط اللازمة لمنح رخص العمل والإقامة للعاملين من الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في الشركات الأجنبية؛

 

•  الحد من الوقت اللازم لدراسة الطلبات؛

 

•  منح تصاريح الإقامة والعمل لموظفي الإدارة العليا والموظفين الأساسيين لمدد غير محددة؛

 

•  تسهيل الإجراءات بالنسبة للموظفين المحليين العاملين لدى موظفي الإدارة العليا؛

 

•  الحد من الوثائق المطلوبة لتدعيم الطلبات إلى الأساسيات فقط،

 

•  وتخفيف شروط الحصول على تأشيرة الدخول المتعدد للعاملين من الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الذين يسافرون كثيراً خارج قبرص.

 

 

لا سيما رجال الأعمال الروس الذين يعملون في المناصب الإدارية العليا والذين يقيمون بصورة رئيسية في قبرص يمكنهم تقديم طلب للحصول على تصاريح إقامة دائمة، كما تم وضع إجراء سريع حتى يتم فحص هذه الطلبات من قبل لجنة مراقبة الهجرة. حيث تنسق اللجنة بشكل وثيق مع غرفة التجارة الروسية وسفارة روسيا الإتحادية في قبرص من أجل حل أي مشاكل قد تنشأ.

 

بالإضافة إلى ما سبق سوف نستعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بسياستين للحكومة القبرصية فيما يتعلق بمواطني الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي واللتان تم وضعهما من قبل مجلس الوزراء.

 

 

 

تصريح الإقامة الدائمة

 

فيما يتعلق بالإجراءات السريعة للحصول على تراخيص إقامة دائمة، وهي السياسة التي أدخلها وزير الداخلية والتي تطبق معاملة تفضيلية لمواطني الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي (أي غير مواطني الإتحاد الأوروبي) الذين يتقدمون للحصول على تصاريح الهجرة، بموجب الباب 5، الفصل (إف) من لوائح هجرة الأجانب لعام 1972 وتعديلاته.

 

في إطار هذه السياسة، يتم منح تصاريح الهجرة، والتي تكون مساوية لوضع الإقامة الدائمة، لرعايا الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي من الذين يحصلون، عن طريق البيع، على عقار مملوك ومسجل بأسمائهم في قبرص لغرض الإقامة الشخصية في الجمهورية، على ألا تقل قيمة العقار عن 300.000 يورو. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب من جميع المتقدمين ضمن هذه الفئة تقديم ما يثبت حصولهم على دخل مضمون وبقيمة كافية، والذي يجب ألا يكون ناتجاً عن أي أنشطة أو أعمال حرة في قبرص، ويجب أن يكون من الخارج. ويتم فحص كل حالة على حدة وفقاً لحيثياتها وتبعاً للظروف الشخصية لمقدم الطلب.

 

للحصول على إقامة طويلة المدى، يجب أن يتوافر في مواطني الدول غير الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الصفات التالية:

 

•  موارد مستقرة ومنتظمة تكفيه ومن يعولهم على العيش في قبرص دون اللجوء إلى نظام المساعدة الإجتماعية؛

 

•  التأمين الصحي الذي يغطي المخاطر التي عادة ما تغطيها شركات التأمين القبرصية؛

 

•  ألا يمثل تهديداً للنظام العام أو الأمن العام،

 

•  وألا يكون مقر إقامته في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة القبرصية نتيجة غش أو تحريف.

 

 

قائمة المستندات المطلوبة لتقديم الطلب هي كالتالي:

 

1.   نموذج إم67 معبأ،

 

2.   شهادات الميلاد لمقدم الطلب وأفراد أسرته/أسرتها،

 

3.   صور جوازات السفر الحديثة وسارية المفعول،

 

4.   سجل جنائي نظيف صادر من دولته التي يحمل جنسيتها،

 

5.   عقد بيع العقار المملوك، ولابد أن يكون مختوماً (نعني بمختوماً أن يكون عليه طابع دمغة مدفوع وفقاً لقيمة العقار المكتسب)،

 

6.   يفضل تقديم بيان حساب مصرفي لمقدم الطلب في قبرص،

 

7.   4  صور بحجم صور جواز السفر،

 

8.   شهادة خطية من مقدم الطلب تكشف عن دخله/دخلها،

 

9.   حساب مصرفي/حسابات مصرفية لمقدم الطلب تبين أن لديه ما يكفي من الوسائل لإعالة نفسه/نفسها وبقية أفراد الأسرة (على الرغم من أن ذلك يخضع لتقدير إدارة الهجرة، إلا أن الدخل السنوي المطلوب يجب ألا يقل عن 9.568 يورو للمتقدم الواحد، ولا يقل عن 1.580 يورو عن كل شخص معال، ولكن يحق لإدارة الهجرة طلب مبالغ إضافية حسب الضرورة.

 

10. إقرار ضريبي صادر من دولة مقدم الطلب.

 

يجب على جميع الوثائق المذكورة أعلاه أن تكون أصلية ومترجمة رسمياً من أجل أن يتم قبولها من قبل السلطات في جمهورية قبرص.

 

يرجى ملاحظة أن وزارة الهجرة قد تطلب أي وثائق أخرى حيث يتم فحص كل حالة على حدة وفقاً لحيثياتها.

 

ويمكن إقرار الطلب حتى قبل وصول مقدم الطلب إلى قبرص شريطة أن تكون كل الوثائق المطلوبة متاحة وتم تقديمها إلينا.

 

يستغرق فحص الطلبات والموافقة عليها ما يقرب من 8 أشهر شريطة إستيفاء جميع الشروط المذكورة أعلاه، وتقديم جميع الوثائق المطلوبة إلى السلطات.

 

 

 

المسار السريع للحصول على الجنسية

 

قرر مجلس الوزراء خلال إجتماع عقد مؤخراً في 10/10/2011 تنفيذ سياسة الجنسية الإقتصادية والتي قرروا من خلالها منح الجنسية سريعاً لغير القبارصة الذين:

 

إما

 

لديهم إستثمارات مباشرة لا تقل قيمتها عن 10.000.000 يورو (على سبيل المثال عقارات، أو مصانع، إلخ)،  

 

أو

 

لديهم أنشطة تجارية لا تقل قيمتها عن 10.000.000 يورو (على سبيل المثال يجب أن يكون لدى مقدم الطلب شركة أو شركات في قبرص لا تقل قيمة مبيعاتها السنوية عن 10.000.000 يورو خلال السنوات الثلاث الأخيرة قبل تقديم الطلب)،

 

أو

 

لديهم ودائع بنكية لا تقل قيمتها عن 15.000.000 يورو في صورة ودائع ثابتة لمدة خمس سنوات (على سبيل المثال يجب أن يكون لدى مقدم الطلب وديعة/ودائع شخصية في مؤسسات مصرفية في قبرص أو ودائع لشركات خاصة يسيطر عليها مقدم الطلب

 

أو

 

لديهم مجموعة من الإستثمارات المباشرة، والأنشطة التجارية والودائع المصرفية لا تقل قيمتها عن 15.000.000 يورو،

 

أو

 

قاموا بتأسيس شركة/شركات في قبرص، وكانت إدارتها في قبرص لمدة 3 سنوات قبل تقديم الطلب، وأن يكون قد دفعوا وساهموا في الإقتصاد القبرصي بما لا يقل عن 500.000 يورو سنوياً في صورة ضريبة الدخل، وضريبة القيمة المضافة للخدمات المقدمة (على سبيل المثال ضريبة القيمة المضافة على المحامين أو رسوم المحاسبين، إلخ)

 

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون عمر مقدم الطلب أكثر من 30 سنة، ولديه سجل جنائي نظيف، ومحل إقامة دائم يملكه (على ألا تقل قيمته عن 1.000.000 يورو).

 

فيما يتعلق بالإجراءات العادية، يرجى ملاحظة أن القانون ينص بوضوح على أنه من أجل يحصل غير القبارصة على الجنسية القبرصية يجب أن تتوافر فيهم المعايير التالية:

 

•  إما أنهم أقاموا في قبرص أو كانوا في الخدمة العامة لقبرص، أو مزيج من الإثنين، طوال فترة 12 شهراً قبل تاريخ تقديم الطلب مباشرة؛

 

•  خلال السنوات السبع قبل فترة الـ 12 شهراً المذكورة أعلاه قد أقاموا خلالها في قبرص أو كانوا في الخدمة العامة لقبرص، أو مزيج من الإثنين، لفترات لا تقل في مجموعها عن أربع سنوات ، ورهناً لهذا القانون يجب على من يحق له التقدم بطلب الجنسية أن يكون قد أقام في قبرص إجمالي سبع سنوات، على أن تكون آخر 12 شهراً منها إقامة متواصلة؛

 

أن يكونوا جيدي الطباع،

 

• أن ينوون، إذا تم منحهم الشهادة، إما الإقامة في قبرص أو البدأ أو الإستمرار في الخدمة ضمن منظمة دولية تكون قبرص عضو فيها أو تخدم المجتمع أو شركة أو كيان تم تأسيسه في قبرص.

 

 

لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى www.neocleous.com