الرعاية الصحية في قبرص

كل مدينة في قبرص يوجد بها مستشفى حكومي، وتتقاضى رسوماً منخفضة في مقابل الرعاية الطبية. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من العيادات الخاصة التي يعمل بها أطباء متخصصون ومحترفون في كافة التخصصات الطبية. ووفقاً للإحصاءات الحكومية فإن هناك طبيب واحد لكل 370 فرد، وطبيب أسنان لكل 1,100 فرد وممرضة لكل 215 فرد.

زيارة الطبيب يمكن أن تكلف من 30 يورو إلى 50 يورو، والأشعة السينية تكلف ما يقرب من 50 يورو. ويمكن أيضاً الحصول على تأمين طبي خاص وهو غير مكلف نسبياً، بالنسبة للمقيمين في قبرص (سواء كانوا قبارصة أو غير قبارصة) يبدأ التأمين الطبي الخاص من 300 يورو سنوياً. الخيارات القياسية تغطي مستشفيات وعيادات القطاع العام فقط. أما الخيارات الأكثر شمولاً (تكلف حوالي 1,500 يورو سنوياً) تشمل نفقات المستشفيات والعيادات الطبية الخاصة. والفرق الأساسي بين هذه الخيارات هو الحد الأقصى من التغطية التي توفرها. والبرامج المختلفة تغطي ما يقرب من 2 مليون يورو سنوياً، أو ما يقرب من 100 ألف يورو سنوياً أو ما يقرب من 40 ألف يورو سنوياً. يعامل مواطني الإتحاد الأوروبي (منذ عام 2004) كالمواطنين المحليين في المستشفيات الحكومية. وهذا يعني أنه يمكن للأجانب الآن التمتع بنفس المميزات في مجال الرعاية الصحية التي يتمتع بها المواطنون المحليون، تقدم الرعاية الصحية للمتقاعدين أو منخفضي الدخل بالمجان تقريباً.

 

 

 

 

مستشفى نيقوسيا العام (إن جي إتش) هي أكبر مستشفى في دولة قبرص. وتقع في ضواحي نيقوسيا، عاصمة قبرص. ويوجد بها 500 سرير للمرضى وتغطي مجموعة واسعة من التخصصات الطبية وهي مستشفى الإحالة الوحيدة في الجزيرة.