الأحكام الضريبية للشركات

 

الخضوع للضريبة


تعتبر الشركة خاضعة للضريبة في قبرص إذا كانت إدارتها في قبرص. وتفترض السلطات الضريبية القبرصية أن إدارة الشركة في قبرص إذا كان أغلبية أعضاء مجلس إدارتها، ومقرها القانوني وإجتماعات مجالس إدارتها تتم في قبرص.

 

 

ضريبة الشركات


يتم إحتساب ضريبة الأرباح التجارية بمعدل 10 في المئة (12.5%)، وهو أدنى معدل ضريبة على أرباح الشركات في أوروبا.

 

 

الرسوم السنوية

 

جميع الشركات المسجلة في مكتب مسجل الشركات في قبرص تخضع لرسوم سنوية قدرها 350 يورو. يكون الحد الأقصى للرسوم لمجموعة من الشركات 20.000 يورو سنوياً. ومع ذلك، لا يطلب دفع الرسوم في حالة الشركات الكامنة، وفقاً لتقدير مسجل الشركات، أو التي تم تسجيلها في العام قيد النظر.

 

 

الأرباح

 

ليست هناك ضريبة على الأرباح في حالة ما إذا كان المستفيد شركة أو فرد في الخارج. فقط في حالة الأفراد المقيمين في قبرص، يخضعون لمساهمة الدفاع الخاصة بنسبة 17% (20% لعامي 2012 و 2013) على الأرباح المحصلة.

 

 

توزيع الأرباح الإعتبارية

 

تعتبر الشركة الموجودة في قبرص (بما في ذلك صناديق الإستثمار) قد وزعت ما لا يقل عن 70% من أرباحها في سنة التقييم، بعد دفع أو إستحقاق دفع ضريبة الشركة عن تلك الأرباح، في شكل أرباح للمساهمين في نهاية فترة سنتين من نهاية سنة التقييم التي تم تحقيق الأرباح خلالها. أي مساهمة خاصة مستحقة الدفع من قبل المساهمين نتيجة لتوزيع الأرباح الإعتبارية يجب دفعها في المقام الأول من قبل الشركة بنسبة 17% (20% لعامي 2012 و 2013) ويتم خصم هذه المساهمة من أرباح المساهمين. أحكام توزيع الأرباح الإعتبارية لا تنطبق إلا على المستثمرين المقيمين في قبرص الخاضعين للضريبة.

 

 

إيرادات الفوائد

تخضع إيرادات الفوائد الفعالة (إيرادات الفوائد المتعلقة بمزاولة الشركة لعمل تجاري) لضريبة الدخل للشركات بنسبة 12.5% من إيراد التداول المنتظم بعد خصم أي مصروفات ذات صلة.

وتعفى إيرادات الفوائد السلبية (الدخل الغير متعلق بمزاولة الشركة لعمل تجاري) من ضريبة الدخل للشركات ولكنها تخضع للضريبة على مستوى مساهمة الدفاع الخاصة (إس سي دي) بنسبة 30 في المئة (30%) من الإجمالي.

 

 

نظام الشحن في قبرص

 

تم إدخال قانون ضريبة الحمولة الجديد، الذي يراجع تماماً نظام ضريبة الحمولة في قبرص (تي تي إس) والذي يتوافق تماماً مع متطلبات الإتحاد الأوروبي بدعم الدولة للنقل البحري، في 29 أبريل عام 2010، وتم تنفيذه بأثر رجعي إعتباراً من 1 يناير 2010 . وسوف يظل القانون الجديد سارياً المفعول حتى 31 ديسمبر 2019، رهناً بموافقة اللجنة الأوروبية، يجوز تمديد فترة الصلاحية بقرار من مجلس الوزراء.

 

تي تي إس يقوم على أساس دفع ضريبة الحمولة من قبل المستفيدين على أساس الحمولة الصافية للسفن، ويوفر الإعفاء الكامل من كافة الضرائب على الدخل التي عادة ما يتم فرضها بمقتضى قوانين ضرائب الدخل والدفاع.

 

 

موجز المزايا الضريبية | الأحكام الضريبية للشركات | ضريبة الدخل الشخصي

لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى موقع كيه بي إم جي www.kpmg.com.cy